ترند

طرق الربح من الإنترنت: الربح من التدوين

الربح من التدوين

الربح من الإنترنت وكسب المال من خلال التدوين من أهم طرق الربح الحقيقية والفعالة، من خلال إنشاء مدونة شخصية أو من خلال التدوين وكتابة المقالات للمواقع والمدونات الأخرى يمكنك كسب الأموال وتحقيق دخل ثابت، اذا قمت بانشاء مدونة جيدة يمكنك كسب الكثير من المال من الانترنت، كل المدونين على الانترنت يصنعون من المال من خلال الكتابة ومن خلال تلقيهم لعروض المراجعات للمنتجات والتطبيقات وغيرها من الخدمات للشركات الكبرى والرائدة.

كل شخص يحقق الدخل من المدونة بناءاً على مجال التخصص ومدى أهميته، شخصياً الربح من خلال التدوين حقق لي الكثير من المال وكسب الكثير خلال الأعوام الماضية، الفكرة تكمن دائما فى اختيار المجال الجيد الذى تستطيع تحقيق النجاح من خلاله ووضع خطة جيدة فى كتابة المحتوى.

ستحتاج الى الكثير من المجهود فى البداية ولكن معدل الدخل الذي يمكنك تحقيقه قد يتخطى ما تتصوره، اذا ما قمت بالأمر على نحو صحيح.

كما أن التدوين يمكنك كذلك من تحقيق الربح بطرق أخرى كالربح من خلال إعلانات الإنترنت عبر إعلانات جوجل أدسنس، والتي تُعد أحد أفضل وأشهر طرق الربح من الانترنت على الإطلاق.

الفكرة هنا بكل بساطة تقوم على اختيار أحد المجالات التي تثير اهتمامك وتمتلك معرفة كبيرة حولها، والبدء في نشر مقالات حول هذا المجال، ومن ثم المشاركة في برنامج جوجل أدسنس لمشاركة الأرباح.

هناك عدة طرق لتحقيق الربح من المدوّنة. تعرّف على النماذج المختلفة لتحقيق الأرباح على الإنترنت والإستراتيجيات الرائجة لتحقيق الربح من مدوّنتك.

إذا كنت تملك موقعًا إلكترونيًا أو مدوّنة، أو كنت تفكر في إنشاء موقع أو مدوّنة، لم يفت الأوان بعد لبدء تحقيق الربح منه. هناك عدة طرق لتحقيق الربح من المدوّنة. تتناول هذه المقالة النماذج المختلفة لتحقيق الأرباح على الإنترنت والإستراتيجيات الرائجة لتحقيق الربح من المحتوى الرقمي.

لنبدأ بالأساسيات. ما المقصود بتحقيق الربح؟ لتبسيط الأمر، يعني تحقيق الربح الحصول على دخل من موقعك الإلكتروني. وعند تحقيق ربح من المحتوى الذي تقدمه على الإنترنت في مدونتك، تُعرف هذه العملية باسم تحقيق الربح.

أفكار للربح من التدوين

لبدء تحقيق الربح من مدوّنتك، يتوفَّر العديد من النماذج التجارية على الإنترنت:

  • الإعلانات
  • شبكة الإعلانات
  • عروض المنتجات الرقمية أو المادية
  • الاشتراكات
  • التدريب

كيف يمكن تحقيق النجاح لك ولمدوّنتك من خلال هذه النماذج؟ دعنا نلقِّ نظرة فاحصة على كل نموذج من نماذج تحقيق الربح.

الربح من خلال التدوين وكتابة المقالات

1- اختر مجال لكي تتخصص به مدونتك

هذه خطوة في غاية الأهمية وستصنع فارق كبير في نجاحك في المستقبل، ونصيحتي لك أن تختار أحد الموضوعات التي تثير اهتمامك، ودائماً ما تشعر بشغف وحب للمعرفة تجاهها.

فعلى سبيل المثال، أنا المراجع العربي أخترت مجال مراجعة المنتجات والخدمات وتقديم النصائح حول أفضل المنتجات وطرق العمل من المنزل والربح من الانترنت ليكون مجال موقعي، لأني أهتم بهذا الموضوع واسعى لتوسيع أفكاري ومعلوماتي في هذا المجال، ولدي خبرة فيه تتجاوز الـ 12 سنة.

2- قم بإنشاء موقعك الإلكتروني

إنشاء مدونة أو موقع إلكتروني ليس بالأمر الصعب كما يظن البعض، ونحن في الرابحون قد تناولنا من قبل كل التفاصيل والجوانب الخاصة بإنشاء مدونة أو موقع إلكتروني.

إقرأ أيضا: أفضل منصات التدوين للعام 2022.

3- ابدأ في التدوين ونشر موضوعات جيدة لفائدة زوارك.

حاول دائماً أن تقدم قيمة وفائدة لزوارك، وقم بتزويد موقعك بموضوعات جديدة باستمرار، أيضاً يمكنك الاستعانة بأحد الكُتاب الآخرين لمساعدتك في كتابة محتوى متجدد لموقعك.

4- قم بالمشاركة في برنامج جوجل ادسنس لمشاركة الأرباح.

جوجل ادسنس هي شركة تابعة لجوجل، من خلال الاشتراك بها سوف تقوم بوضع إعلانات بموقعك، وتتقاضي أنت ربح كلما ضغط أحد زوار موقعك على هذه الإعلانات أو حتى شاهدها فقط.

5- احصل على أكبر عدد من الزوار لموقعك

معدل الزوار لموقعك يعد العنصر الحيوي والمحوري الأول لتحقيق أرباح من هذه الطريقة، وفي الحقيقة لتحقيق أرباح جيدة من ادسنس فيجب أن يحصل موقعك على عدد كبير من الزوار.

ويمكنك قراءة هذا المقال للإستفادة أكثر حول خطوات تساعدك في زيادة عدد زوار موقعك

يمكنك تحقيق عائد مادي من خلال اقتراحات المنتجات

يُطبق نموذج شبكة الإعلانات عند إدراج رابط خدمة أو منتج يتم بيعه على موقع إلكتروني آخر، في المحتوى الذي تقدمه. وإليك آلية عمل هذا النموذج: عند نقر مستخدم على رابط في موقعك الإلكتروني وانتقاله إلى الموقع الإلكتروني للشريك التابع ثمّ إتمامه عملية شراء المنتج الذي أوصيتَ به، ستحصل على عمولة مقابل عملية البيع.

وبالنسبة إلى المدونات التي تتضمن جمهورًا متفاعلاً من المستخدمين الذين يهتمون باقتراحات المنتجات، قد يمثّل هذا نموذج أرباح قابلاً للتطبيق. توفر المقالات التي تقدم معلومات وتوضح كيفية تنفيذ الأمور وتتناول أسلوب الحياة العديد من فرص الترويج لمنتجات الشركاء التابعين.

وباستخدام مثال مدونة سياحة المغامرات مرة أخرى، لنفترض أنك نشرت قصّة حول جولة في أماكن السباحة البرية. يمكنك استخدام شبكة الإعلانات لاقتراح الأدوات اللازمة، مثل ملابس السباحة والمنشفة والنظارات الواقية التي جهزتها لرحلتك. وعند نقر قارئ للمدونة على رابط ملابس السباحة الذي اقترحته، ثم شرائها، ستُحقق عائدًا ماديًا من مدونتك.

لضمان الحفاظ على ثقة جمهورك، احرص على أن تتسم علاقاتك مع الشركاء التابعين بالشفافية. ويعدّ الإفصاح عن العلاقات مع الشركاء التابعين من المتطلبات القانونية في العديد من البلدان، لذلك احرص على مناقشة الأمر مع مستشارك القانوني قبل الاشتراك في شبكة إعلانات. وتذكر أيضًا أن سمعة مدونتك مرتبطة بالخدمة أو المنتج الذي تروج له، لذا يُرجى التركيز على الجودة عند اختيار الشركاء التابعين.

عروض المنتجات والخدمات الرقمية والمادية

يعمل العديد من المدونين على تعزيز وجودهم على منصة للتجارة الإلكترونية وإنشاء متجر على الإنترنت، ثم بدء بيع المنتجات، كوسيلة لتحقيق الربح من مدوناتهم. قد تكون منتجاتك مادية أو رقمية. في مثال مدونة سياحة المغامرات، يمكنك بيع قمصان يظهر عليها شعارك أو أدلة رقمية للوجهات الغريبة.

سواء كانت منتجاتك مادية أو افتراضية، عليك إعداد نظام لقبول المدفوعات. يتطلب بيع السلع المادية التفكير في تخزين الكمية المتوفرة منها، وتنظيم الشحن، وتسديد الضرائب والرسوم. ولهذه الأسباب، يمكن أن تكون السلع الرقمية أقل تعقيدًا من الناحية اللوجستية، لأنه يمكن تسليمها إلكترونيًا.

نصائح للربح من التدوين

عند عملك في التدوين فأنت تقوم ببناء قاعدة قوية يمكنك البناء عليها لكافة مشاريعك المستقبلية في الربح من الانترنت، ولكن هذا لا يعني انه لا يمكنك الربح من التدوين، على العكس من ذلك فإن الكثير من المدونين حول العالم يعتبرون التدوين هو المصدر الأساسي للربح من الانترنت.

وبالتأكيد انت يمكنك القيام بنفس الشيء ولكن هناك عدة أشياء يجب عليك الحرص عليها حتى تنجح بخلاف النقاط التي سبق ان ذكرتها، احرص على ان تكون متفائلا وواثقا وقم بالتركيز في العمل واترك النتيجة تأتي بتقدير الله ولكل مجتهد نصيب.

لا تستعجل للحصول على الأرباح

عند عملك في التدوين فأنت تشارك افكارك وخبراتك ومعرفتك مع زوارك، وبالتالي فأنت تساعد الناس ويجب عليك ان تساعدهم بأفضل ما لديك ويجب عليك بذل الجهد والوقت الكافي للخروج بالمحتوى الذي يجعل قرائك يثقون ويترددون على مدونتك.

للأسف كثير من الأشخاص عندما يبدئون مسيرة الربح من التدوين يكون هدفهم الأول والأخير هو الربح فتجده يبحث عن اسرع طريقة لجلب الزوار ويقوم بشراء زوار من مواقع تبادل الزيارات او يقوم باستخدام أساليب السيو SEO فيتفاجئ في نهاية المطاف انه هذه الطرق خسارتها كثر من ربحها، اذا اردت انت تعمل في هذا المجال يجب ان تزيح هذه الفكرة من رأسك تماما.

اجعل الهدف الأول لك من بناء المدونة هو مساعدة الاخرين ثم فكر بالاشتراك بشركات الإعلانات بعد ان تتمكن من تقديم محتوى مفيد لقرائك فهم الكنز الذي يجب عليك الحفاظ عليه.

ابذل كل ما تستطيع للخروج بمحتوى جيد

ا يهم عدد المنشورات التي تنشرها في الأسبوع فالمهم هو ان تنشر موضوع مفيد ومتكامل لقرائك، وبشكل عام فإن منشور كل يومين او 3 أيام هو شيء جيد، واذا كنت تستطيع النشر يوميا فهذا افضل حيث انك ستكسب الوقت، اذا قررت ان تنشر يوميا فاحرص على الجودة بدلا من الكمية.

في البداية قد يكون الرتم المثالي المناسب لك غير معروف ولكتن قم بتجربة النشر يوميا واذا رأيت انك تقدم محتوى جيد فاستمر وذا لم تتمكن من ضمان جودة المحتوى فلا بأس بأن تقوم بالنشر كل يومين او ثلاثة أيام.

قم بالبحوث عن الموضوع الذي تكتب عنه وابحث عن مصادر موثوقة في حالة ذكرك لمعلومات علمية او إحصائيات معينة فذكرك للمصادر هو شيء محبب لدى محركات البحث.

في النهاية وكما يقال فإن المحتوى هو الملك في السيو SEO.

عليك بالصبر ثم الصبر.

اصبر وثق بالله واعلم انه لا يوجد شيء يأتي بدون صبر، حتى لو واجهتك المشاكل اثناء التدوين لا بأس ابحث عن الحل وقم بتطبيقه وقم بتجربة مختلف الأمور التي من الممكن ان تحسن أداء موقعك وبقيامك بالتجربة وحل المشاكل التي تواجهك فأنت تكتسب الخبرة.

هذه الخبرة ستمكنك من الانطلاق في أي مشروع من مشاريع الربح من الانترنت التي ستقوم بها في وقت لاحق، ولا تدع اليأس يتغلغل داخلك، وثق ثقة تامة بالله وثق ان لكل مجتهد نصيب.

وللعلم إن مشروع الربح من التدوين او أي مشروع اخر على الإنترنت هو مشروع لتطوير ذاتك وهي افضل مهمة يقوم بها الانسان بعد القرب من الله، وتطوير الذات لا يأتي بين يوم وليلة انما يأتي بالجهد والعمل والصبر.

الخلاصة

يجب أن تعلم بأنه هناك العديد من الطرق والوسائل الأخرى التي يمكنك من خلالها تحقيق الربح من الإنترنت: الربح من التدوين وكتابة المقالات وهنالك الكثير من الخيارات لتحقيق الربح من مدونتك. يمكنك إتقان إستراتيجية واحدة لتحقيق الربح من المدونات، أو يمكنك الربح من خلال دمج عدد من مصادر تحقيق الأرباح والتوفيق بينها لمعرفة المصدر الذي يُحقق أفضل أداء لنشاطك التجاري.

المصدر
كيفية تحقيق الربح من المدوّناتالربح من التدوين – كيف تربح 1000 دولار شهريا20 من أفضل طرق الربح من الانترنت لعمل ثروة في 2022

مدمن ويب

مدوّن عربي ومطوّر ويب أهتم بمراجعة المواقع الإلكترونية والأدوات والخدمات ومختلف أنواع المنتجات وتقديم النصائح حول طرق الربح من الإنترنت وأساليب تحسين محركات البحث و SEO.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى