كيف تختار الإستضافة المناسبة لموقعك ولاحتياجاتك

تعرف كيف تختار خطة الإستضافة المناسبة لموقعك الإلكتروني

إن معرفة ما يهم عندما يتعلق الأمر باستضافة الويب هو المفتاح لتعرف كيف تختار الإستضافة المناسبة لموقعك ولاحتياجاتك. لسوء الحظ، فإن تحديد ما هو ضروري بالضبط وما الذي يجب التغاضي عنه هو مهمة صعبة. في كثير من الأحيان ، يعتقد الناس أن قابلية التوسع والدعم والأمان والسرعة فقط هي التي تهم. لأكون صريحا ، هذا ليس كل شيء. من المؤكد أن 4S تقطع شوطًا طويلاً لتضييق نطاق اختياراتك ، لكنها ليست كافية لمساعدتك في تحديد أفضل خيار من بين الخيارات المتاحة في.

أهم العوامل لإختيار الإستضافة المناسبة لموقعك

لمساعدتك على فهم الجوانب الرئيسية أدناه، فإنني سأوضح لك في هذا المقال بعض العوامل التي ستجعل من السهل عليك تحديد أفضل استضافة ويب لاحتياجاتك.

توصية: تعتبر إستضافة Hostinger من أفضل مزودي خدمة استضافة المواقع في المنطقة العربية وشمال إفريقيا، كان أن Hostinger تقدم خطط إستضافة خيالية وهي الأرخص على الإطلاق.

إقرأ أيضا: أفضل أدوات إنشاء الصفحات على الووردبرس.

1. النطاق السعري الذي يمكنك تحمله بشكل مريح

مع استضافة الويب، تحصل في الغالب مقابل ما تدفعه. سعر الاستضافة هو أول ما يفكر فيه معظم الناس. من المحتمل أن يكون ذلك من بين العوامل التي خطرت ببالك أولاً أيضًا. السعر عامل حاسم عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرار بشأن مضيف الويب الذي تحتاجه. ومع ذلك ، هذا لا يعني بالضرورة أنه العامل الوحيد. يعد الخيار الأرخص ، مثل الاستضافة المشتركة ، قد تكون خيار مثالي للمواقع الصغيرة.

يمكنك الإستفادة من مقالي حول : أفضل مزودي شهادة الأمان SSL المجانية (2022)

وعليه، ليس هذا هو الحال دائمًا. إذا كانت حركة المرور على موقعك أي عدد زوار موقعك في تزايد مستمر، فستحتاج إلى التبديل إلى خيار استضافة باهظة الثمن مثل VPS. يمكنك أيضًا إنفاق المزيد لضمان استقرار استضافة الويب التي تستقر عليها. عند التفكير في السعر ، تحتاج إلى حساب رسوم الاشتراك والتجديد لكل خيار من خيارات الاستضافة. لا تتأثر بسعر التجديد المنخفض للشهر أو السنة الأولى دون تأكيد ما سيحدث لك في الشهر أو السنة القادمة.

قد يضع بعض مزودي خدمة الاستضافة رسوم اشتراك منخفضة ويفرضون رسوم تجديد عالية بشكل يبعث على السخرية للسنوات القادمة. ومع ذلك ، لا تكن لئيمًا عندما يتعلق الأمر بالسعر. في حين أن خيارات الاستضافة بأقل سعر قد تكون مغرية ، إلا أنها غالبًا ما ترتبط بسرعات بطيئة ودعم عملاء غير موثوق به.

إذا كنت تدير موقعًا إلكترونيًا كبيرًا ، فيمكنك اختيار استضافة VPS ميسورة التكلفة على الرغم من أن خيار الخادم المخصص سيعمل بشكل جيد أيضًا. إذا كنت تبدأ رحلة تشغيل موقع الويب الخاص بك ، فإن السعر مهم بقدر الأهمية والسرعة. إذا كنت عميلاً تقوم بتبديل المضيفين بعد فترة معينة ، على سبيل المثال سنويًا ، فلا ينبغي أن يكون سعر التجديد عاملاً.

2. تأكد من حصولك على النطاق الترددي (Bandwidth) الصحيح

يشير النطاق الترددي أو الباندويث Bandwidth إلى نطاق البيانات (بايت) الذي يمكنك أنت ومستخدمي الإنترنت الآخرين تحميله وتنزيله بشكل مستمر لثلاثين يوما. يجب أن تضع ذلك في الاعتبار عند اتخاذ قرار بشأن إختيار الإستضافة الويب المثالية. يذهب معظم المبتدئين لشراء استضافة مع حجم نطاق ترددي Bandwidth محدود. في حين أن هذا قد يبدو حكيمًا، إلا أنهم في نهاية المطاف ينسون تخصيص مجال للنمو. لا أحد ينشئ موقعًا دون أن يأمل في أن ينمو يومًا ما ويجتذب عددًا هائلاً من الزيارات.

يجب عليك التحقق والتأكد من أن الموفر لا يقيدك بنطاق ترددي معين لخيار الاستضافة الذي تختاره. إذا فعلوا ذلك ، فمن المحتمل أن يُطلب منك دفع بعض الرسوم الإضافية لتحديث خطتك. تذكر أن النطاق الترددي يؤثر بشكل مباشر على نسبة المشاهدة التي يحصل عليها موقعك في نفس الوقت. لهذا السبب ، لا تقيد نفسك أو تسعى للحصول على نطاق ترددي أكبر بكثير مما تحتاجه.

إقرأ أيضا: التصنيفات (Categories) في الووردبرس : أهميتها وكيفية استخدامها

3. إذا كانت لديك خطط لبناء عدة مواقع، فاختر الاستضافة الذي تسمح بذلك

اليوم ، أصبحت أسماء النطاقات أو الدومينات رخيصة جدًا بحيث يمكنك امتلاك أكثر من نطاقات أو دومينات، مع المجالات الأخرى ، ستحتاج إلى مساحة استضافة إضافية لضمان استيعابها. مع وضع ذلك في الاعتبار ، يجب عليك اختيار خيار استضافة الويب الذي يدعم مجالات متعددة.

يجب أن يسمح لك خيار استضافة الويب الصحيح بإضافة عدد المجالات التي تريدها. على سبيل المثال، تدعم معظم خيارات الاستضافة المشتركة الصديقة للميزانية حوالي 25 مجالًا. ستحتاج إلى تأكيد عدد المجالات المدعوم للخيار الذي تحدده. لا تتسرع في الحصول على اسم المجال قبل الاستضافة أيضًا. هذا لأن بعض مزودي الاستضافة قد يقدمون فترة مجانية لتسجيل اسم المجال مع الاستضافة. يمكن أن تكون فترة بضعة أشهر أو سنوات ولكن عادةً 12 شهرًا.

إقرأ أيضا: كيفية اختيار اسم نطاق أو دومين لمدونتك أو موقعك وتسجيله باسمك.

4. فكر في المستقبل واستقر مع شركة إستضافة تخدمك على المدى الطويل

هدف كل مبتدئ تقريبًا ، بدء موقع ويب هو بناء الموقع. ولا ، فلا حرج على الإطلاق من التخطيط لمستقبل مزدحم. في الواقع ، من المستحسن أن تفعل. يختار بعض الأشخاص التبديل من الاستضافة المشتركة إلى خادم VPS أو استضافة خادم مخصص عند الضرورة. ومع ذلك ، فمن الأفضل التمسك بخيار المضيف الذي يمكن أن يخدم احتياجاتك لمسافة طويلة ، على سبيل المثال خمس سنوات أو نحو ذلك.

5. مدى شمولية لوحة تحكم الاستضافة

تسمح لك لوحة تحكم الاستضافة بالتحكم في موقعك المستضاف على الخادم. cPanel هو البرنامج الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا عندما يتعلق الأمر بتشغيل لوحات التحكم. هذا هو السبب في أن معظم الأشخاص يستخدمون مصطلحات cPanel واستضافة لوحة التحكم بالتبادل. قبل الاستقرار على خيار استضافة الويب ، يجب عليك فحص واختبار cPanel. توفر لك معظم الشركات المضيفة عرضًا توضيحيًا للوحة تحكم الاستضافة الخاصة بها. تذكر أن العرض التوضيحي لا يلتقط كل شيء. الغرض منه فقط هو مساعدتك على معرفة ما سوف تستقر عليه ، سواء كان cPanel أو Plesk. يجب أن يتميز خيار استضافة الويب الجيد بلوحة تحكم سهلة الاستخدام وسهلة الاستخدام مع وظائف واسعة النطاق. يجب أن يحتوي أيضًا على رابط يوجه إلى دعم العملاء في حالة وجود أي مشاكل.

6. موقع خادم الاستضافة

موقع خادم الاستضافة مهم للغاية. إذا كانت محطة عملك أو عملك في ألمانيا ويتم زيارة موقعك بشكل متكرر من قبل مستخدمي الإنترنت في ألمانيا ، فإن ذلك يعني أن خادم الاستضافة المناسب يجب أن يكون باللغة الألمانية. هذا هو الحال بالنسبة للولايات المتحدة وكذلك البلدان الأخرى. يتوقف وقت تحميل موقع الويب على مستوى الزائر أحيانًا على مسافة الخادم من الزائر. يبتعد الزوار عمومًا عن المواقع التي تستغرق وقتًا للتحميل، لذلك قبل اختيار إستضافة لموقعك، ضع موقع الخادم في الاعتبار.

7. خدمة دعم العملاء

تشمل خدمات دعم العملاء الأساسية الوصول عبر البريد الإلكتروني والدردشة الحية والهاتف. ومع ذلك ، هناك عوامل أخرى ، مثل وقت الاستجابة للطلبات ، تختلف بشكل كبير. يُنصح بالذهاب مع خيار استضافة يدعم العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. يجب عليك أيضًا اختبار مدى توفر دعم العملاء باستخدام جميع الطرق المقدمة لتحديد الموثوقية. آخر شيء تريده هو اختيار استضافة ويب فقط لتكتشف أنه لا يمكنك الوصول إلى دعم العملاء عندما تحتاج إلى ذلك بشكل عاجل. يمتد دعم العملاء أيضًا إلى كل من الخطط المُدارة وغير المُدارة. مع الخطط غير المُدارة ، على الرغم من حصولك على استجابة من فريق خدمة العملاء ، فقد لا يكون ذلك كافيًا. هذا لأن الفريق ليس فريق إدارة الأنظمة لديك. قد لا يعرف دعم العملاء بدقة مشكلة التهيئة الخاصة بك. بالنسبة للخطط المُدارة ، يتم التعامل مع مشكلات النظام من قبل فريق في المكان.

8. تحقق من المراجعات حول شركة الإستضافة

كخطوة احترازية ، من الجيد قراءة المراجعات غير المتحيزة لخيارات مضيف الويب التي تفكر فيها قبل اتخاذ اختيارك. ضع في اعتبارك القراءة من خلال المواقع الإلكترونية ذات السمعة الطيبة. سوف تتعلم المزيد عن مضيف الويب من العملاء السابقين والحاليين. بهذه الطريقة ، ستحصل على نظرة ثاقبة وتكتشف سلبيات وإيجابيات مضيف الويب. يبذل موفرو استضافة الويب جهدًا للرد على العملاء غير الراضين على هذه المراجعات. الطريقة التي يستجيب بها مقدم الخدمة للعميل ستعطيك بالتأكيد فكرة عمن تتعامل معها. بالإضافة إلى مراجعات العملاء، يجب عليك أيضًا قراءة شروط خدمة شركة الإستضافة.

ميزات إضافية لمساعدتك على الاختيار الصحيح

بالإضافة إلى الميزات المذكورة أعلاه والتي تمت مناقشتها، هناك بعض الأشياء الأخرى التي يجب عليك التحقق منها. وهي تشمل حجم التخزين الذي يتطلبه موقعك، ونقاط وقت التشغيل وسياسة وقت التعطل، واستجابة الخادم، وتوافر نظام النسخ الاحتياطي. الامتيازات الأخرى التي يجب أن تنتبه لها بعناية هي عروض التجارة الإلكترونية، وائتمانات الإعلانات، بالإضافة إلى أداة إنشاء مواقع الويب. حيث مع هذه المزايا الإضافية ستفيدك كثيرا في إنشاء مشروعك على الويب خاص في حالة الاستضافة المشتركة.

إقرأ أيضا: الكلمات المفتاحية وتصدر نتائج البحث

الخلاصة

إن عملية إختيار أفضل وأنسب إستضافة ويب مناسبة لاحتياجاتك الخاصة و لموقعك قد لا تكون أمرا سهلا، ولكن بعد أن تعرف ما الذي قد تحتاجه بالفعل وما الذي تبحث عنه فلن يكون الأمر صعبًا كذلك. مع هذا المقال وكل ما ذُكر أعلاه، نأمل أن تكون قادرا على اتخاذ القرار الصحيح.

إذا كان لديك أي إستفسار أو تعليق حول هذا المقال وما ذكر أعلاه، فسيسعدني قيامك بذكره في التعليقات أدناه لمناقشته ولتقديم المساعدة والمشورة إن إحتجت لها.

مدمن ويب

مدوّن عربي ومطوّر ويب أهتم بمراجعة المواقع الإلكترونية والأدوات والخدمات ومختلف أنواع المنتجات وتقديم النصائح حول طرق الربح من الإنترنت وأساليب تحسين محركات البحث و SEO.

إقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى