ترند

أهمية بنية الموقع والروابط الداخلية في تحسين موقعك لمحركات البحث

بنية الموقع والروابط الداخلية

إذا كنت قد عملت في مجال تحسين محركات البحث لأنشطة التسويق الرقمي لشركات أو مواقع أو متاجر إلكترونية، فمن المؤكد أن تكون قد سمعت عن أهمية بنية الموقع الإلكتروني بالنسبة لأداء نتائج البحث المجانية. فالتنظيم ضروري في كل جانب من جوانب التسويق الرقمي؛ من الأسهل التحقق من الأشياء من قائمة التحقق الخاصة بك عندما يكون لديك أهدافك الرئيسية المحددة.

إقرأ أيضا: ما هي صفحات الجوال المسرعة (AMP)؟ وما أهميتها؟

لا يختلف الأمر عندما يتعلق ذلك بموقعك أو متجرك أو مدونتك على الويب؛ فمن الأهمية بمكان أن يكون لموقع الويب الخاص بك بناء منتظم ومخطط واضح وتم هيكلته بشكل سليم بحيث يكون لدى المستخدمين ومحركات البحث القدرة على التنقل فيه بسهولة وبوضوح، مع وضع الأهداف في الاعتبار.

ما هو بُنية الموقع (Website Architecture)؟

بُنية الموقع

بُنية أو هيكل موقع الويب مجرد عملية تنظيم موقع ويب بحيث يمكن لمحركات البحث الزحف إلى الموقع بسهولة، ويمكن للزوار استخدام موقع الويب الخاص بك بشكل فعال وسهل. عندما تبدأ في تعلم أساليب تحسين محركات البحث لأول مرة، ستتعلم أن التحسين على الصفحة أمر بالغ الأهمية ويعتمد بشكل أساسي على استخدام الترويسات والعناوين مثل H1 و H2 وما إلى ذلك. تأخذ بُنية موقع الويب الخاص بك بنية الصفحة هذه وتوسعها عبر موقع الويب بالكامل بطريقة منطقية هذا منطقي للمستخدمين للتنقل.

إقرأ أيضا: التصنيفات (Categories) في الووردبرس : أهميتها وكيفية استخدامها

كلمات رئيسية أم مواضيع؟

تُعد كيفية تنظيم الصفحات على موقعك الإلكتروني في تصنيفات للموضوعات جزءًا مهمًا من موقع الويب الخاص بك. لا تُفرِط في التركيز على الكلمات الرئيسية، على الرغم من أن البحث عن الكلمات الرئيسية أمر مهم، فمن المنطقي أكثر من وجهة نظر المستخدم اتباع نهج قائم على الموضوع. عندما تختار نهجًا قائمًا على الموضوع، فإنك تنشئ محتوى ذي صلة ويتماشى مع بحث الكلمات الرئيسية الخاصة بك. أصبحت محركات البحث أكثر ذكاءً من أي وقت مضى، وهذا يؤدي إلى تغيير في عقلية إنشاء المحتوى لتغطية موضوع ما على نطاق واسع بدلاً من مجرد محاولة التركيز على الكلمات الرئيسية.

الروابط الداخلية (Internal Links)

الروابط الداخلية

يُعد الربط بين صفحات الويب الخاصة بموقعك الإلكتروني أحد أكثر العناصر تكاملاً وأهمية في إنشاء بُنية وهيكل للموقع. إذا كنت تفكر في موقع الويب الخاص بك على أنه منزل، فسيكون الرابط الداخلي هو من خلال الممرات التي تربط صفحاتك ببعضها البعض. يتم ذلك عادةً من خلال قائمة في عنوان الموقع ولكن أيضًا مع إضافة الروابط الداخلية داخل المحتوى على الصفحة. حيث تساعد هذه الروابط المستخدمين في اكتشاف صفحات موقعك على الويب التي لم يقوموا بزيارتها من قبل، وعندما يزورها المزيد من المستخدمين، تصبح صفحة أكثر قيمة.

إقرأ أيضا: أفضل أدوات تحسين محركات البحث SEO

فأفضل طريقة للقيام بذلك هي القيام بذلك بشكل طبيعي وبدون أي تكليف أو مبالغة، بدءًا من موضوع ما، وإنشاء محتوى يساعد في دعم هذا المحتوى سيساعد المستخدمين على التنقّل عبر موقع الويب الخاص بك.

تحقق من المنافسين

يمكن أن تمنحك معرفة ما يفعله الخُبرآء والمحترفين في مجالك بهيكل وبنية مواقع الويب الخاصة بهم نظرة ثاقبة حول ما يَصلح وما الذي يُساعد على تحسين مواقعهم لمحركات البحث ومعرفة أنواع الموضوعات التي يهتم بها المستخدمون والجمهور. يمكنك أيضًا الاطلاع على أنواع المحتوى التي يبدو أن محركات البحث تفضلها في مجالك. والأهم من ذلك، يمكنك العثور على فرص لتغطية الموضوعات وترتيب الكلمات الرئيسية التي لا يغطيها منافسيك أو يتطرقوا إليها لتُصبح أنت الرائد في هذا الموضوع المحدد.

إقرأ أيضا: أفضل أدوات إنشاء الصفحات على الووردبرس.

الخلاصة

هيكل وبُنية موقع الويب الخاص بك هو الأساس لكل شيء على موقع الويب الخاص بك من تلك النقطة فصاعدًا. ببداية رائعة وخطة قوية، يمكنك إعداد نفسك جيدًا للنجاح في المضي قدمًا.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في هيكلة موقع الويب الخاص بك وإنشاء المحتوى، أو لديك أي إستفسارات، سأسعد بالرد عليها في التعليقات أدناه!

مدمن ويب

مدوّن عربي ومطوّر ويب أهتم بمراجعة المواقع الإلكترونية والأدوات والخدمات ومختلف أنواع المنتجات وتقديم النصائح حول طرق الربح من الإنترنت وأساليب تحسين محركات البحث و SEO.

إقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى